الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن ,

اذهب الى الأسفل

الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن ,

مُساهمة من طرف βάЯβϊĆαП في الخميس مارس 08, 2012 10:00 pm

الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن ,











[size=16]-


















الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو
أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ،

وقال أيضا :‏ ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .‏
وقال غيره :‏ لو أذن وقال :‏ أشهد أن محمدًا رسول اللّه
لتوهم أن هناك نبيا غيره .‏ وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله
إلى غيره .‏

وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .

‏ وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ،
فدفع الأمانة إلى غيره .‏وقال الشيخ عز الدين بن عبد
السلام :‏ إنما لميؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان
لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ،

وهذا كما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏وأما منقال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ،
لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .‏
هذا، وجاء في نيل الأوطارللشوكانى "ج ‏2 ص ‏36"

خلاف العلماء بين أفضلية
الأذان والإمامة وقال فى معرضالاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏ إن النبى
صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار
العلماء بعدهم
[/size]

βάЯβϊĆαП

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 08/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن ,

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مارس 08, 2012 11:49 pm

شكرا ننتضر ابداعك

Admin

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 04/03/2012
العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://codey1.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى